تأثير القيادة الموجهة نحو المعرفة في تحقيق جودة الخدمات التعليمية المستدامة الدور الوسيط للتمكين النفسي للعاملين - دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ إدارة الأعمال المساعد- بكلية التجارة -جامعة القاهرة

المستخلص

     استهدف هذا البحث قياس تأثير القيادة الموجهة نحو المعرفة في تحقيق جودة الخدمات التعليمية وبيان دور التمكين النفسي للعاملين كمتغير وسيط في تلك العلاقة. ولقد اشتمل نموذج الدراسة على متغيرات البحث الثلاثة، وتمت صياغة أربعة فروض رئيسة. وأجريت الدراسة التطبيقية على عينة حجمها 169 مفردة من العاملين في بعض الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة العاملة في مصر، وتحديداً في القاهرة الكبرى لاعتبارات الوقت والجهد والمال، وبعد جمع البيانات وإجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ثبتت صحة نموذج الدراسة المقترح، وظهر أن هناك صدقاً وثباتاً لهذا النموذج في العينة كلها وبالتالي صلاحية قياس التأثير. ولقد أظهرت نتائج البحث أن القيادة الموجهة نحو المعرفة تؤثر بشكل طردي معنوي مباشر في جودة الخدمات التعليمية في الجامعات الخاصة، ولم تؤثر ذلك التأثير في الجامعات الحكومية، وهذه النتيجة تعد متسقة مع نتائج الدراسات السابقة والتي طبقت متغيرات البحث على بعض الجامعات الأوروبية، ولقد قدم الباحث تفسيراً لهذه النتيجة. كما أظهرت نتائج البحث أيضاً أن التمكين النفسي للعاملين قد تغير دوره كوسيط في تلك الدراسة حسب نوع الجامعة (عامة / خاصة) فلقد لعب دور الوسيط الكلي في الجامعات الحكومية بسبب عدم وجود علاقة مباشرة معنوية بين القيادة الموجهة للمعرفة وتحقيق جودة الخدمات التعليمية المستدامة. بينما لعب دور الوسيط الجزئي في الجامعات الخاصة بسبب وجود علاقة مباشرة معنوية بين القيادة الموجهة للمعرفة وتحقيق جودة الخدمات التعليمية المستدامة في تلك الجامعات. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التنفيذية.
This research aimed to measure the impact of knowledge-oriented leadership in achieving the quality of sustainable educational services and to demonstrate the role of psychological empowerment of workers as a mediating variable in that relationship. The study model included the three research variables, and four main hypotheses were formulated. The applied study was conducted on a sample of 169 individuals working in some public universities and private universities operating in Egypt, specifically in Greater Cairo for considerations of time, effort and money. And the stability of this model in the whole sample and thus the validity of measuring the effect. The results of the research showed that knowledge-oriented leadership directly and directly affects the quality of educational services in private universities, and this effect did not affect public universities, and this result is consistent with the results of previous studies, which applied research variables to some European universities, and the researcher presented an explanation for this result. The results of the research also showed that the psychological empowerment of workers changed its role as a mediator in that study according to the type of university (public / private). It played the role of the total mediator in public universities due to the lack of a direct and significant relationship between knowledge-oriented leadership and achieving the quality of sustainable educational services. While playing a partial mediating role in private universities because there is a direct and significant relationship between knowledge-oriented leadership and achieving the quality of sustainable educational services in those universities. The study concluded with a set of implementation recommendations

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية