دور إعادة الهيكلة التكنولوجية في تحسين الأداء التشغيلي لمحطة عدن للحاويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مسئول بيانات التقييم والبحث، إدارة البحوث المؤسسية؛ نيابة التطوير المؤسسي والرقمنة، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، جمهورية مصر العربية.

2 الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

3 مدير أول تجاري محطة عدن للحاويات ميناء عدن.

المستخلص

إعادة الهيكلة التكنولوجية في الموانئ البحرية هي عملية تحويل وتحسين البنية التحتية التكنولوجية والأنظمة المستخدمة في إدارة وتشغيل الموانئ. تهدف هذه العملية إلى تحسين الكفاءة والمرونة في إدارة عمليات الموانئ، والاستفادة من التكنولوجيا لمواجهة التحديات الحديثة التي تواجه صناعة النقل البحري والشحن والرقي بخدمات الموانئ ليواكب التطور المتسارع في المجال التكنولوجي. يركز اعتماد التكنولوجيا على تحسين العمليات مثل التحميل والتفريغ والتخزين والنقل وإدارة البيانات في الموانئ.
تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على المزايا الاقتصادية والتنافسية التي يمكن اكتسابها من خلال إعادة الهيكلة التكنولوجية في محطة حاويات ميناء عدن، وكذلك تحديد التحديات والعقبات المحتملة التي قد تواجهها أثناء هذه العملية. كما يقترح استراتيجيات للتغلب على هذه التحديات، اتبع البحث المنهج الوصفي، حيث تم أجراء مقابلات شخصية مع بعض مديري محطة حاويات ميناء عدن لجمع الأفكار والمعلومات. وبشكل عام، تسعى الدراسة إلى تقديم توصيات قيمة لتنفيذ إعادة الهيكلة التكنولوجية في محطة حاويات ميناء عدن، والتي تهدف في النهاية إلى تعزيز الأداء التشغيلي، وزيادة الكفاءة، وتحسين القدرة التنافسية للميناء.
Technology restructuring in seaports is the process of transforming and improving the technological infrastructure and systems used in the management and operation of ports. This process aims to enhance efficiency and flexibility in port management and operations, and to leverage technology to meet the modern challenges facing the maritime and shipping industry. Technology adoption is focused on improving processes such as loading, unloading, storage, transportation, and data management in ports.
The study aims to shed light on the economic and competitive advantages that can be gained through technology restructuring at Aden Container Terminal, as well as identify potential challenges and obstacles that may be encountered during the process. It also proposes strategies to overcome these challenges. The researcher followed a descriptive methodology, conducting personal interviews with some managers of Aden Container Terminal to gather insights and information. Overall, the study seeks to provide valuable recommendations for implementing technology restructuring at Aden Container Terminal, ultimately aiming to enhance operational performance, increase efficiency, and improve the competitiveness of the port.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية