دور نية اعادة الشراء في العلاقة بين أبعاد التسويق الوردي وولاء العميل بالتطبيق على عملاء قطاع الاجهزة الكهربائية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم إدارة الأعمال - كلية التجارة – فرع البنات (القاهرة) جامعة الأزهر

المستخلص

يسعى البحث الحالي الي تحديد اتجاه العلاقة بين أبعاد التسويق الوردي وولاء العملاء، في ظل دراسة الدور الوسيط المحتمل لنية اعادة الشراء في هذه العلاقة، بالتطبيق على عملاء قطاع الأجهزة الكهربائية في مصر، وتم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات من عينة قوامها (384) مفردة من السيدات تم التأكد من صدقها وثباتها، وقسمت قائمة الاستقصاء الي أربعة أجزاء. الجزء الأول لقياس التسويق الوردي، والجزء الثاني لقياس نية اعادة الشراء، والجزء الثالث لقياس ولاء العميل، والجزء الرابع لقياس المتغيرات الديموغرافية والعلمية والوظيفية، وصمم البحث اعتمادًا على أربعة فروض رئيسية. وتبين من الاختبارات الاحصائية وجود علاقة معنوية لأبعاد التسويق الوردي على ولاء العميل، ووجود علاقة معنوية لأبعاد التسويق الوردي على نية اعادة الشراء، ووجود علاقة معنوية لولاء العميل على نية اعادة الشراء، وثبت أيضًا وجود علاقة معنوية لنية اعادة الشراء كمتغير وسيط في العلاقة بين أبعاد التسويق الوردي وولاء العميل.
The current research seeks to determine the direction of the relationship between pink marketing dimensions and customer loyalty, in light of the study of the possible mediating role of repurchase intention in this relationship, by applying it to customers of the electrical appliances sector in Egypt. A survey list was designed to collect data from a sample of (384) single women whose validity and reliability were confirmed. The survey list was divided into four parts. The first part is to measure pink marketing, the second part is to measure repurchase intention, the third part is to measure customer loyalty, and the fourth part is to measure demographic, scientific, and functional variables. The research was designed based on four main hypotheses. Statistical tests showed that there is a significant relationship of pink marketing dimensions on customer loyalty, and that there is a significant relationship of pink marketing dimensions on the repurchase intention, and that there is a significant relationship of customer loyalty on the repurchase intention,  It was also proven that there was a significant relationship of repurchase intention as a mediating variable in the relationship between pink marketing dimensions and customer loyalty.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية