أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية على الأداء الوظيفي في ‏قطاع المستشفيات الخاصة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس إدارة الأعمال بالمعهد العالي للعلوم الإدارية بجناكليس - البحيرة

2 مدرس إدارة الأعمال بكلية الإدارة – الجامعة الحديثة لتكنولوجيا والمعلومات – القاهرة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية على الأداء الوظيفي وذلك من خلال دراسة ميدانية على قطاع المستشفيات الخاصة في كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية خلال الربع الاول عام 2023. وتم التحليل الإحصائي باستخدام التحليل الاستدلالى على عينتين عشوائيتين بلغ مجموعهما 200 مفردة تم إجراؤهما في مدينتى القاهرة والرياض على مختلف درجات وتخصصات العاملين في المستشفيات الخاصة.   ,شملت ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية فى المدينتبن: الاختيار والتوظيف الإلكتروني، التدريب والتطوير الإلكتروني، التعويضات الإلكترونية، تقييم الأداء الإلكتروني. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين أستخدام ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلكترونية والأداء الوظيفي للعاملين. على جانب اخر لم تتواجد ادلة على الاختلاف في ممارسات الموارد البشرية الإلكترونية في ‏قطاع المستشفيات الخاصة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية لتشابه الأدوات والنظم المستعملة في ظل التقارب في الظروف الاجتماعية الثقافية للمجتمعين، ويتوافق ذلك مع افتراضات البحث، وقد قدمت الدراسة العديد من التوصيات لإدارات المستشفيات وأصحاب القرار فيها، بالإضافة إلى اقتراح موضوعات كدراسات مستقبلية.
This study aims to evaluate the impact of electronic human resources management practices on job performance through a field study on private hospitals sector in Egypt and Saudi Arabia during the first quarter of year 2023. Statistical analysis was done using inferential analysis on two samples consisting of 200 workers in Cairo and Riyadh, with different degrees and specializations in private hospitals. Electronic human resources management practices in both cities included: choosing candidates, electronic hiring, electronic training and development, electronic compensations, and electronic performance evaluation. Results showed a positive relation between using electronic human resources management practices and employees’ performance. Results also showed that there is no difference in practices between Egypt and Saudi Arabia in private hospitals sector. This was due to the similarity of tools and systems used, as both communities are close in socio-cultural conditions. Results are consistent with the study hypotheses. The study presented many recommendations to hospitals administrators and investors. Finally, the study presented topics for future study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية