المواءمة بين مخرجات التعليم لكليات المجتمع وسوق العمل: مقارنة في الممارسات بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية المجتمع - جامعة الملك سعود

المستخلص

جاءت الدراسة الحالية بهدف التعرف على درجة المواءمة بين مخرجات التعليم لكليات المجتمع السعودية والأمريكية وحاجات ومتطلبات سوق العمل والمقارنة بينهما وذلك في ضوء الممارسات والمجالات والأنشطة والمقاييس التي تؤخذ بعين الاعتبار لتحقيق التوافق المستهدف. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وإعداد استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات. ولقد تم في الدراسة الحالية الوصول إلى عينة عشوائية بلغت (628) فرداً من كليات المجتمع السعودية(N=306 )  والامريكية ((N=322 . ولقد توصلت الدراسة إلى تفوق كليات المجتمع الأمريكية في درجة تحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجات ومتطلبات سوق العمل على نظيراتها السعودية، حيث أن كليات المجتمع السعودية المبحوثة تقوم بالممارسات المتعلقة بتحقيق هذه المواءمة بمستوى متوسط، في حين تمارسه الكليات الأمريكية بمستوى عالٍ. كما أظهرت النتائج أن أنشطة التعلم القائم على العمل، وجمع البيانات والتحقق من صحة احتياجات أصحاب المصلحة الرئيسيين كانتا الأدنى من بين المجالات والأنشطة ذات العلاقة بعملية المواءمة في كليات المجتمع السعودية. كما أظهرت النتائج أن كليات المجتمع السعودية المبحوثة تستخم مقاييس تحقيق المواءمة بمستوى منخفض مقارنةً بكليات المجتمع الأمريكية التي تستخدم هذه المقاييس بمستوى عالٍ. وفي ضوء هذه النتائج ، فقد أوصت الدراسة بمجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحسين واقع المواءمة موضوع الدراسة.
The current study aims to identify the degree and comparing of alignment between the educational outcomes of Saudi and American community colleges and the needs and requirements of the labor market. The approach of descriptive research method was used, and a questionnaire was prepared for collecting data. A random sample of (628) individuals from Saudi (N=306) and American (N=322) community colleges were selected. The results showed that the American community colleges are superior in the degree of achieving the intended alignment over their Saudi counterparts; the Saudi community colleges carried out the practices related to achieving this alignment at a medium level, while the American colleges practice it at a high level. The results also showed that work-based learning activities, data collection and validation of the needs of key stakeholders related to the alignment process were the lowest among Saudi community colleges, and they use alignment measures at a low level also, compared to American community colleges that use these measures at a high level. In light of these findings, a set of actions were recommended to enhance the intended alignment.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية