"آثر توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي على فاعلية التسويق الرقمي" "بالتطبيق على شركة آمازون"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق والإعلان كلية التجارة جامعة المنصورة ومحاضر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 مدرس إدارة الأعمال والتسويق وكيل كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

التسويق الرقمي أو ديجيتال ماركتنج (Digital Marketing) هو استخدام كل ما هو متاح من وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل وتوصيل الرسالة التسويقية له. من خلال التسويق الرقمي وما يتيحه من فرص وإمكانيات غير محدودة يمكن لأي بيزنس أن يحقق نتائج استثنائية إذا استطاع استغلاله بالشكل الصحيح .
يشير التسويق بالذكاء الاصطناعي إلى أساليب التسويق التي تستفيد من مفاهيم الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي وبيانات العملاء للتنبؤ أو توقع عادات الشراء لدى العميل وتحسين رحلة المشتري.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آثر توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي على فاعلية التسويق الرقمي، وذلك بالتطبيق على شركة أمازون جمهورية مصر العربية.
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى حداثة تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى بوجه عام، وفى التسويق على وجه الخصوص؛ الأمر الذي يجعلها محط اهتمام للبحث والدراسة بهدف معرفة آثارها وأوجه تطبيقها والجوانب المرتبطة بها. خاصةً أنه يمثل واحد من عناصر مستقبل التسويق في العصرالحالى.
وقد تناولت الدراسة متغيرين رئيسين؛ المتغير المستقل: ادوات الذكاء الاصطناعي (تحليل البيانات - تخصيص المحتوى - توقع سلوك العميل - الاعلانات الموجهة - روبوتات الدردشة)، والمتغير التابع: فاعلية التسويق الرقمي.
وقد قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم التطبيق على العاملين بشركة أمازون جمهورية مصر العربية (مصر) كمجتمع للدراسة، والمكون من (2962) مفردة، وتم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة قدرها (340) فرد كقائمة استبيان محل الدراسة.
وتم استخدام برنامج (spss) في تحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين ادوات الذكاء الاصطناعي (تحليل البيانات، تخصيص المحتوى، توقع سلوك العميل، الاعلانات الموجهة، روبوتات الدردشة) وفاعلية التسويق الرقمي.
The Internet, in order to reach the potential customer and deliver the marketing message to him. Through digital marketing and the unlimited opportunities and possibilities it provides, any business can achieve exceptional results if it can exploit it correctly. Marketing refers to marketing methods that leverage artificial intelligence concepts such as machine learning and customer data to predict or forecast a customer's buying habits and improve the buyer's journey.
This study aimed to identify the impact of employing artificial intelligence tools on the effectiveness of digital marketing, by applying it to Amazon, the Arab Republic of Egypt. The importance of this study is due to the recent application of artificial intelligence technology in general, and in marketing in particular. Which makes it a focus of interest for research and study with the aim of knowing its effects, applications and aspects related to it. Especially since it represents one of the elements of the future of marketing in the current era.
The study addressed two main variables: The independent variable: artificial intelligence tools (data analysis - content customization - customer behavior prediction - targeted ads – chat bots), and the dependent variable: the effectiveness of digital marketing. The researcher used the descriptive analytical method, and it was applied to the employees of Amazon Company, Arab Republic of Egypt (Egypt) as a study population, which consists of (2962) individuals. A questionnaire was designed and distributed to a sample of (340) individuals as a questionnaire list under study.
The SPSS program was used to analyze the data, and the study reached many results, the most important of which is: the presence of a statistically significant effect between artificial intelligence tools (data analysis, content customization, customer behavior prediction, targeted ads, and chat bots) and the effectiveness of digital marketing.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية