دراسة العلاقة بين جودة محتوى المقرر وتصميمه فى التعليم الإلكترونى وبين رضا الطالب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى – ا لقاهرة – مصر

المستخلص

     تناول هذا البحث العلاقة بين جودة محتوى المقرر وتصميمه فى التعليم الإلكترونى وبين رضا الطالب.
     حيث جاءت أهمية البحث لتلقي الضوء على مدى تأثير جودة محتوى المقرر وتصميمه فى الأكاديمية البحرية على رضا الطلاب ومدى الاعتماد علي التعليم الالكترونى بما قد ينعكس بشكل إيجابيأو سلبي علي رضا الطالب عن المنظومة التعليمية.
     وهدف البحث إلى التعرف علي أهم الصعوبات التي يواجهها الطالب في تلقي التعليم الإلكتروني والتعرف علي مزايا التعليم الإلكترونى و معوقاته.
     واستهدف هذا البحث الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى حيث تم تحديد حجم العينة المناسب لمجتمع البحث وبلغ 475)) طالباً من طلاب الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولجيا والنقل البحري فرع القاهرة من مختلف الكليات (الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحاسب والإدارة والتكنولوجيا واللغة والإعلام والنقل الدولي) لإجمالي عدد الطلاب 20007 طالباً وتم الاعتماد على الاستقصاء كوسيلة لجمع البيانات من عينة البحث كما تم الإعتماد على برنامج SPSS الإصدار رقم (25) لتلخيص البحث حيث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية بين جودة جودة محتوى المقرر وتصميمه وبين رضا الطالب.
       وكانت أهم توصيات هذا البحث ما يلي:

زيادة الاهتمام بجودة عناصر محتوي المقرر وتصميمه لما له تأثير علي رضا الطالب عن التعليم الإلكترونى.
القيام بعمل إستقصاءات دورية عن جودة وفعالية المنصات الإلكترونية التعليمية المستخدمة في الأكاديمية لمعرفة مدي رضا الطلاب وعمل التعديلات اللازمة لتحقيق رغباتهم فى محتوى المقرر وتصميمه.
تنمية مهارات الطلاب بإشراكهم في إتخاذ القرارات المصيرية الخاصة بنظام التعليم وجودته وبالأخص جودة محتوى المقرر وتصميمه.
This research examined the relationship between the quality of course content and its design in e-learning and student satisfaction.
     The importance of the research came to shed light on the extent to which the quality of course content and design at the Naval Academy affects student satisfaction and the extent of reliance on e-learning, which may reflect positively or negatively on student satisfaction with the educational system.
     The research aimed to identify the most important difficulties that students face in receiving e-learning and to identify the advantages and obstacles of e-learning.
     This research targeted the Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport, where the appropriate sample size for the research community was determined and amounted to 475 students from the Arab Academy for Science, Technology and Maritime Transport, Cairo branch, from various colleges (engineering, technology, computer science, management, technology, language, media and international transport) for the total number of students. 20,007 students, and the survey was relied upon as a means of collecting data from the research sample. SPSS version No. (25) was also relied upon to summarize the research. The research concluded that there is a direct relationship between the quality of the course content and design and student satisfaction.
     The most important recommendations of this research were the following:

Increased attention to the quality of course content elements and design, which has an impact on student satisfaction with e-learning.
Conduct periodic surveys on the quality and effectiveness of the electronic educational platforms used in the academy to determine the extent of student satisfaction and make the necessary adjustments to achieve their desires in the course content and design.
Developing students’ skills by involving them in making crucial decisions regarding the education system and its quality, especially the quality of course content and design.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية