تأثير أبعاد مواقع التواصل الاجتماعي على الكلمة المنطوقة الالكترونية دراسة تطبيقية على الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أ. مشارك في إدارة الأعمال كلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة المجمعة

2 أ. مساعد في المحاسبة والتمويل كلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة المجمعة

3 أستاذ إدارة الاعمال المساعد كلية إدارة الاعمال جامعة المجمعة

المستخلص

      تناولت الدراسة الحالية مواقع التواصل الاجتماعى والكلمة المنطوقة الالكترونية Social network sites and e- word of mouth  حيث استهدفت التعرف على أبعادهما من وجهة نظر طلاب الجامعات ، ومدى الاتفاق بينهم حول تلك الأبعاد، بالإضافة لتناول تأثير أبعاد مواقع التواصل الاجتماعى على الكلمة المنطوقة الالكترونية وأى تلك الأبعاد أكثر تأثيراً عن غيرها، وذلك من خلال التطبيق على عينة قوامها (384) مفردة من طلاب الجامعات، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها، أن 89% من إجمالى العينة أكدوا أن مشاركتهم فى مواقع التواصل الاجتماعى تستغرق معظم الوقت على الانترنت، كما توصلت الدراسة لوجود اتفاق معنوى بين الطلاب حول أبعاد مواقع التواصل الاجتماعى وكذلك حول أبعاد الكلمة المنطوقة الالكترونية، وأخيراً توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوى لأبعاد مواقع التواصل الاجتماعى على الكلمة المنطوقة الالكترونية، وأن قوة العلاقة، الألفة، الثقة، النفوذ فى التأثير على الآخرين أكثر أبعاد مواقع التواصل الاجتماعي تأثيراً في الكلمة المنطوقة الالكترونية.
      The purpose of this study is to try to investigate The Impact of Social network sites on e- word of mouth an applied study on Egyptian universities, To achieve this, the researcher aimed to determine Its dimensions from the point of view of university students, and the impact of Dimensions of social networking sites on e- word of mouth, The study was conducted to a sample of 384 single from university students, The study revealed many findings. First; 89% of the total sample confirmed that their participation in social networking sites takes up most of their time online.  Second;  There is significant agreement among students on the dimensions of social networking sites as well as on the dimensions of e- word of mouth. Finally; There is a significant impact of the dimensions of social networking sites on e- word of mouth, and that the strength of the relationship, familiarity, trust, and influence in influencing others are the most influential dimensions of the social networking sites on e- word of mouth.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية