الجدارات الوظيفية الرقمية ودورها في تعزيز الأداء الوظيفي دراسة ميدانية على الهيئة القومية للبريد المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة العامة المساعد - كلية العلوم الإدارية - أكاديمية السادات للعلوم الإدارية والمنتدب للأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية

المستخلص

في ظل المتغيرات والتحديات التي تواجه المنظمات العامة المعاصرة وضرورة التوجه نحو متطلبات التحول الرقمي ، كان من الضروري تمتع العاملين بالكفاءات والجدارات الرقمية بما يدعم الأداء الوظيفي للعاملين وبما يعزز فعالية المنظمة .
بالتالي هدفت الدراسة لتحليل الجدارات الوظيفية الرقمية ودورها في تعزيز الأداء الوظيفي ، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم توزيع 368 استمارة استقصاء بشكل إلكتروني على عينة من العاملين بالهيئة القومية للبريد محل الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : وجود قصور في الجدارات الوظيفية الرقمية ، بالإضافة لوجود بعض مؤشرات القصور في الأداء الوظيفي للعاملين ، كما توصلت الدراسة إلى أن تزايد وجود التقنيات الرقمية في بيئة العمل اليوم، أدت لتشجيع القوى العاملة على ضرورة اكتساب كفاءات جديدة لمواجهة التحديات التي تأتي مع الثورة الصناعية الرابعة وعلى رأسها الكفاءات الوظيفية الرقمية ، كما أن الأداء الوظيفي للعاملين يعتبر العنصر البنائي والمكون الأساسي للأداء العام للموارد البشرية بالمنظمات .
وقد اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المقترحة في شكل خطة عمل لدعم أبعاد الجدارات الوظيفية الرقمية لتعزيز الأداء الوظيفي في الهيئة القومية للبريد المصري 
Accoeding to the changes and challenges facing contemporary public organizations and the necessity of moving towards the requirements of digital transformation, it was necessary for employees to have digital competencies and capabilities in order to support thier job performance and to enhance the effectiveness of the organization.
- Purpose: So, this study aimed to analyze the relationship between the dimensions of Digital Job Competencies and the dimensions of Job Performance.
- Design / Methodology: To achieve this goal, 368 survey forms were distributed in electronic form to a random sample of employee’s National Post Authority- Egypt.
- Results: The study found that there are deficiencies in digital job competencies, in addition to the presence of some indicators of deficiencies in the job performance of workers. Also founding that there is an increasing presence of digital technologies in today’s work environment which encouraged the workforce to acquire new competencies to face the challenges that come with the Fourth Industrial Revolution. Job Performance of employees is considered the structural element and the basic component of the overall performance of human resources in organizations.
- Contribution: The study concluded with a set of suggested recommendations in the form of an action plan to support the dimensions of digital job competencies to enhance job performance in the Egyptian National Postal Authority.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية