علاقة إدارة المواهب في تعزيز السلوك الإبداعي لدى العاملين بشركة الاتصالات السعودية موبايلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال – كلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة شقراء

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة المواهب ودورها في تعزيز السلوك الابداعي في شركة الاتصالات السعودية موبايلي، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين، والبالغ عددهم (273) موظف وموظفة، حيث تم اختيار عينة عشوائية اشتملت (180) مفردة، وتم تحليل بيانات الدراسة من خلال البرنامج الإحصائيSPSS v24، وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: أن مستوى تطبيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة بشركة الاتصالات السعودية "موبايلي" جاءت بدرجة كبيرة جداً، وأن مستوى السلوك الإبداعي في الشركةجاء بدرجة موافقة كبيرة جداً، كما كشفت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين تطبيق إدارة المواهب بأبعادها المختلفة وبين السلوك الإبداعي بشركة الاتصالات السعودية "موبايلي، وتوصي الدراسة: بالاهتمام في عملية اختيار المواهب على الكفاءة وعدم الاعتماد على سنوات الخدمة، وتوفير آليات محددة لاكتشاف مواهب الموظفين لديها عبر مساهمتهم الابداعية، وتطبيق الإبداع الشخصي، وحرص الشركة على وضع خطط متكاملة حالية ومستقبلية لإدارة المواهب وتطويرها، كذلك والعمل على إيجاد قسم خاص لمتابعة الأنشطة والاحتياجات التي تتعلق بإدارة المواهب.
 
      The study aims to identify the reality of the application of talent management and its role in enhancing creative behavior in the Saudi Telecommunications Company “Mobily”. The descriptive method was adopted, and the study population consists of all employees, numbering (273) male and female employees, where a random sample of (180) individuals was selected, and the study data was analyzed through the statistical program SPSS v24. The study results stated that the level of applying talent management in its various dimensions in Saudi Telecommunications Company "Mobily" came with a very large degree of agreement, and the level of creative behavior in the company came with a very large degree of agreement. Also, the results revealed a statistically significant direct relationship at the level of (α≤0.05) between the application of talent management in its various dimensions and creative behavior in Saudi Telecommunications Company "Mobily". The study recommends paying attention in the process of selecting talents on competence and not relying on years of service, providing specific mechanisms to discover the talents of its employees through their creative contribution, applying personal creativity, and ensuring that the company develops current and future integrated plans for talent management and development, as well as working to create a special department to follow up the activities and needs related to talent management.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية