دور التسويق بالمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق مربع التسويق الذهبي بالتطبيق على عملاء تطبيقات الخدمات الصحية الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم إدارة الأعمال - كلية التجارة - جامعة الأزهر - فرع البنات - القاهرة

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة دور التسويق بالمحتوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بمربع التسويق الذهبي، وذلك لعينة من العملاء المستخدمين لتطبيقات الخدمات الصحية الرقمية، والمتمثلة في (فيزيتا Vezeeta- شيزلونج Shezlong – ميديكوبوت Medicobot- الدكاترا El Dacatra – موفوكلينك Movoclinic)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصميم وتوزيع قوائم الاستقصاء التي قُسمت إلى جزأين، الجزء الأول لقياس التسويق بالمحتوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والجزء الثاني لقياس مربع التسويق الذهبي، لجمع البيانات الأولية والتأكد من صدقها وثباتها. وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها(384) مفردة من العملاء المستخدمين لتطبيقات الخدمات الصحية الرقمية. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها:" تؤثر أبعاد التسويق بالمحتوي (الفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدرك، والاستمتاع المدرك، والراحة المدركة) تأثيرًا ذات دلالة إحصائية في مدى تحقيق مربع التسويق الذهبي (الصورة الذهنية، والمكانة، ورضا العملاء، وولاء العملاء). وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات ومن أهمهما، ضرورة اهتمام منصات الخدمات الصحية بتسويق المحتوى الجيد لما له من دور وأثر فعال في تحقيق مربع التسويق الذهبي، وذلك من خلال استخدام أبعاد تسويق المحتوى والمتمثلة في (الفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدرك، والاستمتاع المدرك، والراحة المدركة).
The research aims to study the role of content marketing via social media and its relationship to the golden marketing square, for a sample of customers using digital health services applications, represented by (Vezeeta - Shezlong - Medicobot - El Dacatra - Movoclinic), The research was based on the descriptive analytical approach. The survey lists were designed and distributed, which were divided into two parts, the first part to measure content marketing via social media, The second part of the golden marketing square measurement is to collect primary data and verify its validity and reliability. The research was conducted on a sample of (384) individuals from customers using digital health services applications. The research reached many results, the most important of which are: “The dimensions of content marketing (perceived usefulness, perceived ease of use, perceived enjoyment, and perceived convenience) have a statistically significant impact on the extent to which the golden marketing square (image, Positioning, customer satisfaction, and customer loyalty) is achieved.”

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية