هدفت الدراسة للتعرف على تأثير تقنية الواقع المعزز في تجربة التسويق عبر الإنترنت من وجهة نظر عملاء الشركات المتوسطة في مدينة الرياض، واعتمدت الدراسة علىالمنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من عملاء الشركات المتوسطة في مدينة الرياض، قام الباحث باختيار عينة مكونة من (400) مشارك ليمثلوا مجتمع الدراسة الميدانية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من فئات عمرية وخلفيات تعليمية مختلفة من عملاء بعض الشركات المستهدفة، وأظهرت نتائج الدراسة: أن الدرجة الكلية لأبعاد تقنية الواقع المعزز تتوفر بنسبة (80.98%)، ودرجة موافقة كبيرة، كما تبين أن تجربة التسويق عبر الإنترنت تتوفر بنسبة (87.95%) وبدرجة موافقة كبيرة جدًا، كما بينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) لتقنية الواقع المعزز بأبعاده في تجربة التسويق عبر الإنترنت من وجهة نظر عملاء الشركات المتوسطة في مدينة الرياض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات التقديرات حول تقنية الواقع المعزز وتجربة التسويق عبر الإنترنت تعزى لمتغيرات (الجنس، المستوى التعليمي) من وجهة نظر عملاء الشركات المتوسطة في مدينة الرياض، ومن أهم توصيات الدراسة: يجب على إدارة الشركات تعزيز الواقع المعزز لتحقيق فاعلية التسوقمن أجل تقليل الأخطاء لما له من دور في زيادة التسويق والمتعة في العملية التسويقية، كما يجب على الشركات عرض منتجاتها وتوضيح جميع تفاصيل وخصائص تلك المنتجات قبل شراءها لتحاكي الواقع، وضرورة الأخذ بعين الاعتبار من قبل إدارة الشركات إتاحة الفرصة للمستهلكين من خلال التسويق عبر الإنترنت توافر معلومات كاملة عن منتجاتها وخدماتها التي تقدمها.
The study aimed to identify the impact of augmented reality technology on the online marketing experience from the perspective of medium-sized company clients in Riyadh. The study relied on the descriptive-analytical approach. The study population consisted of clients of medium-sized companies in Riyadh. The researcher selected a sample of (400) participants to represent the study's field population. They were chosen randomly from different age groups and educational backgrounds from clients of some targeted companies.
The study results showed that the overall degree of augmented reality technology dimensions is available at (80.98%), with a high degree of agreement. Additionally, the online marketing experience is available at (87.95%) with a very high degree of agreement. The results also indicated a statistically significant effect at the significance level (α≤0.05) of augmented reality technology dimensions on the online marketing experience from the perspective of medium-sized company clients in Riyadh. There were no statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) between the average estimates regarding augmented reality technology and the online marketing experience attributed to the variables (gender, educational level) from the perspective of medium-sized company clients in Riyadh.
Among the most important recommendations of the study are: companies' management should enhance augmented reality to achieve marketing effectiveness to reduce errors due to its role in increasing marketing and enjoyment in the marketing process. Companies should also display their products and clarify all details and characteristics of these products before purchasing to mimic reality. It is also necessary for companies' management to consider providing consumers with complete information about their products and services through online marketing.
بن محمد المناع, يحيى. (2024). تحليل تأثير تقنية الواقع المعزز في تجربة التسويق عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية على الشركات المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15(3), 1395-1452. doi: 10.21608/jces.2024.390423
MLA
يحيى بن محمد المناع. "تحليل تأثير تقنية الواقع المعزز في تجربة التسويق عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية على الشركات المتوسطة في مدينة الرياض", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15, 3, 2024, 1395-1452. doi: 10.21608/jces.2024.390423
HARVARD
بن محمد المناع, يحيى. (2024). 'تحليل تأثير تقنية الواقع المعزز في تجربة التسويق عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية على الشركات المتوسطة في مدينة الرياض', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 15(3), pp. 1395-1452. doi: 10.21608/jces.2024.390423
VANCOUVER
بن محمد المناع, يحيى. تحليل تأثير تقنية الواقع المعزز في تجربة التسويق عبر الإنترنت: دراسة تطبيقية على الشركات المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2024; 15(3): 1395-1452. doi: 10.21608/jces.2024.390423