تأثير تطبيق الخدمات الإلكترونية على رضا المستفِيدين، دراسة تطبيقية عَلى مستشفى الملك خالد بنجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير إدارة المستشفيات – معهد إدارة المستشفيات واقتصاديات الصحة – جامعة حلوان

2 أستاذ نظم المعلومات -كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان والعميد الأسبق لكلية الحاسبات والمعلومات - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال - كلية التجارة وإدارة الأعمال - جامعة حلوان

المستخلص

          يتمثل الهدف الرئيس للبحث فِي التعرف عَلى تأثير تطبيق الخَدمات الإلكترونِية عَلى رضَا المستفِيدين لدى المرضى فِي مستشفى الملك خَالد بنجران، وتحديد مستوى الخَدمات الإلكترونِية والكشف عن تأثير الخَدمات الإلكترونِية عَلى رضَا المستفِيدين فِيه.
      واعتمد الباحث عَلى المنهج الوصفِي التحليلي، ووصف الظاهرة والوضع الحالي فِي مستشفى الملك خَالد بنجران، وقد تكون مجتمع البحث مِن جميع المراجعين والمرضى للعيادات الخارجية بالمستشفى. وتم اختيار عينة مِن المراجعين والمرضى للعيادات الخارجية. وتمت الاستعانة ببرنامج (SPSS V. 23).
      وقد توصل الباحث الى أنّ مستوى الخَدمات الإلكترونِية للعيادات الخارجية بمستشفى الملك خَالد بنجران جاء بدرجة كبيرة جداً، كما توصل الى انّ الخَدمات الإلكترونِية تسهل التواصل بين المستفِيدين والمستشفى، حيث يتمكن المرضى مِن التواصل بسهولة مع الأطباء والحصول عَلى معلوماتهم الصحية الشخصية فِي أي وقت ومِن أي مكان، كما تسَاهم الخَدمات الإلكترونِية فِي تقليل وقت الانتظار وتحسين الكفاءة الإدارية داخل المستشفى، وتسهم فِي تقديم استجابات أسرع لمتطلبات المستفِيدين.
      وأوصت الدراسة بتصميم واجهات المستخدم فِي الخَدمات الإلكترونِية بشكل بسيط وسهل الاستخدام يسَاهم فِي تحسين تجربة المستفِيدين، وتقديم دعم فني متاح عَلى مدار السَاعة يمكن أن يسَاعد المستفِيدين فِي حل أي مشكلات قد يواجهونها أثناء استخدام الخَدمات الإلكترونِية.
      The main goal of the research is to identify the effect of applying electronic services on the satisfaction of beneficiaries among patients at King Khalid Hospital in Najran, and to determine the level of electronic services and reveal the effect of   electronic services on the satisfaction of its beneficiaries.
      The researcher relied on the descriptive analytical method, and described the phenomenon and the current situation in King Khalid Hospital in Najran. The research community consisted of all visitors and patients of the hospital’s outpatient clinics. A sample of visitors and patients of outpatient clinics was selected. The program (SPSS V. 23) was used.
      The researcher concluded that the level of electronic services for outpatient clinics at King Khalid Hospital in Najran was very high. He also concluded that electronic services facilitate communication between beneficiaries and the hospital, as patients are able to easily communicate with doctors and obtain their personal health information at any time and from anywhere. Electronic services also contribute to reducing waiting time and improving administrative efficiency within the hospital, and contribute to providing faster responses to beneficiaries’ requirements.
      The study recommended designing user interfaces in electronic services in a simple and easy-to-use manner that contributes to improving the beneficiaries’ experience, and providing technical support available around the clock that can help beneficiaries solve any problems they may encounter while using electronic services.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية