التحولات الرقمية ودورها في تعزيز حماية المنافسة ومنع الاحتكار في السوق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد قانون، كلية العلوم والدراسات الانسانية جامعة شقراء، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

الهدف: استهدفت الدراسة الحصول على أثر التحولات الرقمية على الأسواق والتحديات التنظيمية، وتحديد الاستراتيجيات المستقبلية لتعزيز المنافسة ومنع الاحتكار في السوق المصري. وتُشير نتائج الدراسة إلى أن التحولات الرقمية تعد من أكبر التحديات والفرص التي تواجه قوانين حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في الوقت الراهن، حيث تشمل هذه التحولات الابتكارات التكنولوجية، والتجارة الإلكترونية، والبيانات الكبيرة، وكلها تؤثر بشكل كبير على كيفية تنفيذ التشريعات والسياسات التي تهدف إلى الحفاظ على منافسة عادلة ومنع الممارسات الاحتكارية.
   كما تشكل حقوق الملكية الفكرية عائقًا كبيرًا أمام التجارة الإلكترونية، حيث يمكن أن تكون هناك مشكلات في حماية العلامات التجارية، وحقوق النشر، وبراءات الاختراع على الإنترنت، ويمكن أن تتعرض المنتجات والخدمات المزيفة للانتشار بسرعة على المنصات الإلكترونية، مما يؤثر سلبًا على الشركات الأصلية ويقلل من ثقة العملاء فيها. واستنادًا إلى ذلك، توصي الدراسة بأنه: ينبغي وضع تشريعات شاملة لتغطية كافة جوانب المنافسة ومنع الاحتكار في عملية التحول الرقمي، ويتطلب ذلك تحديث التشريعات بشكل دوري لضمان أنها تعكس التغيرات السريعة في السوق والتكنولوجيا. يجب على الدول الراغبة في التحول الرقمي تحديث التشريعات الخاصة بحماية المنافسة حتى تستطيع مواكبة التحولات الرقمية، والتطورات التكنولوجية الحديثة، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والبيانات الكبيرة والابتكارات التكنولوجية، وهذا يتطلب إدخال نصوص حديثة تتعلق بكيفية التعامل مع الشركات الرقمية الكبرى وضمان عدم استغلالها للوضع القوي في السوق.
Objective: The study aimed to understand the impact of digital transformations on markets and regulatory challenges, and to identify future strategies to enhance competition and prevent monopoly in the Egyptian market. The study's findings indicate that digital transformations represent one of the greatest challenges and opportunities currently facing competition protection and antitrust laws. These transformations include technological innovations, e-commerce, and big data, all of which significantly impact the implementation of legislation and policies aimed at maintaining fair competition and preventing antitrust practices. Intellectual property rights also pose a significant obstacle to e-commerce, as there can be issues with protecting trademarks, copyrights, and patents online, and counterfeit products and services can spread quickly on online platforms, negatively impacting genuine businesses and reducing customer confidence. Based on this, the study recommends that comprehensive legislation should be developed to cover all aspects of competition and antitrust in the digital transformation process. This requires periodic updating of legislation to ensure it reflects rapid changes in the market and technology. Countries seeking to transform digitally must update their competition legislation to keep pace with digital transformations and modern technological developments, including e-commerce, big data, and technological innovations. This requires introducing modern provisions on how to deal with major digital companies and ensuring they do not exploit their strong market position.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية