دور تطبيق الإدارة الإلكترونية في تطوير أداء الموانئ البحرية الليبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مستشار بحري - المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا

2 المستشار الأقتصادي لرئيس مركز بحوث الشرق الأوسط رئيس الأكاديمية لشؤون النقل الدولي واللوجستيات سابقاً

3 أستاذ التسويق المتفرغ قسم إدارة الأعمال كلية الأعمال – جا معة الإسكندرية

المستخلص

     تضطلع الموانئ بدور رئيسي على مستوى التجارة الدولية والأقتصاد الأقليمي والمحلي بتسهيلها لحركة التجارة ونقل البضائع، وقد شكلت قرارات الأمم المتحدة بشأن شروط التنمية المستدامة وأتفاقيات التجارة دافعاً قوياً لأهتمام الموانئ في تطوير أساليب أنشطتها لا سيما في مجال الرقُمنة والإدارة الإلكترونية بواسطة إقرارها وتنفيذها وإدارتها إستراتيجياً بما يعزز مكانتها كمراكزاً للوجستيات لتيسير ترابطها كحلقات وصل بين سلاسل الإمداد دولية، وقد ساهم ذلك في تخفيض التكاليف وسرعة إنجاز الأعمال وتقليص الأخطاء وزيادة الشفافية. وقد حدد هذا البحث غرضه في التعرف على مشكلة المرتبطة بأنخفاض أداء مؤسسات الموانئ البحرية الليبية المنعكس على قدرة موانئها التنافسية والمتعلقة بمستوى تطوير خدماتها لإرضاء العملاء لتنمية حصتها السٌوقية وذلك من ناحية أدخال أدوات الإدارة الإلكترونية والتقنية الرقٌمية للأعمال والخدمات التنظيمية والإدارية. ولذلك يعمل البحث نحو تحقيق عدة أهداف متصلة تشتمل على الوصول إلى تحسين أداء الموانئ البحرية الليبية بالأستناد على تبني إستراتيجية تطبيق ومتابعة الأعمال باستخدام الإدارة الإلكترونية كتوجه دولي متنامي حديث مؤثر لإدارة كافة المؤسسات.
     وقد أستند الباحث في تحقيق الغاية من هذا البحث في توضيحه للنواحي العملية والنظرية لجميع مكونات البحث على منهجية علمية أساسية بأتباع للنهج الوصفي والتحليل علاوةً على نشر قائمة أستقصاء لجمع آراء عينة المجتمع البحثي المستهدف في كلاً من "الشركة الليبية للموانئ ومصلحة الموانئ والنقل البحري". ولقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها يوجد قصوراً لدى العاملين بالمؤسستين حول درايتهم لمدى استخدام نظم المعلومات الإدارية مما يدلل على عدم تطبيقها لديهم بالمؤسستين بشكل موسع بالإضافة إلى أن المؤسستين لاتمتلكان نظام معلومات يعزز تبادل البيانات بين جميع أطراف المصلحة بسلاسة وذلك يسهم في عدم قدرة المؤسستين على تطبيق نظم مجتمع الموانئ، وأيضاً خلص الباحث بناءاً على ذلك إلى عدة توصيات تتضمن ضرورة التكامل والتنسيق بين الوظائف التشغيلية والإدارية لتطوير الأداء التنظيمي بترسيخ تنفيذ الأعمال الإلكترونية، وكذلك لجذب العملاء عند إنجاز الأعمال بطرق التكنولوجيا المتطورة والأعتماد على الوثائق والنماذج وأدوات الإدارة الإلكترونية وفق الآليات المعمول بها في المؤسسات الدولية المنافسة
Ports play a major role at the level of international trade and the regional and local economy by facilitating the movement of trade and the transport of goods, and the UN resolutions on the conditions of sustainable development and trade agreements have been a strong impetus for the interest of ports in developing methods of their activities, especially in the field of digitization and electronic management by This has contributed to reducing costs, speeding up work completion, reducing errors and increasing transparency. This research has identified its purpose in identifying the problem associated with the low performance of Libyan Seaport institutions reflected on the competitiveness of its ports and related to the level of development of its services to satisfy customers to develop its market share in terms of the introduction of electronic management tools and digital technology for business and organizational and administrative services. Therefore, the research works towards achieving several related goals, including reaching the improvement of the performance of Libyan seaports based on the adoption of an implementation strategy and business follow-up using e-management as a modern and influential growing international trend to manage all enterprises.
In order to achieve the purpose of this research, the researcher based his explanation of the practical and theoretical aspects of all research components on a basic scientific methodology following the descriptive and analytical approach, in addition to publishing a survey list to collect a sample of the target research community in both the "Libyan ports company and the ports and Maritime Transport Authority". The researcher has reached a set of results, the most prominent of which is that there is a lack of knowledge among the employees of the two institutions about their knowledge of the extent of using Management Information Systems, which indicates that they are not applied to the two institutions in an expanded manner, in addition to the fact that the two institutions do not have an information system There are several recommendations that include the need for integration and coordination between operational and administrative functions to develop organizational performance by consolidating the implementation of electronic works, as well as attracting interested parties when completing work using advanced technology methods and relying on documents, forms and electronic management tools in accordance with the mechanisms in force in competing international institutions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية