تأثير الذكاء الاصطناعي على المدارس الخاصة: دراسة حالة عن استخدام الروبوتات الذكية في تحسين أداء إدارة المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أ.م.د بقسم إدارة الأعمال كلية الأعمال- جامعة جده

10.21608/jces.2025.455961

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الروبوتات الذكية على جوانب مختلفة من إدارة المعرفة في المدارس الخاصة. والتعرف على التحديات والمعوقات التي تواجه المدارس عند استخدام الروبوتات الذكية في إدارة المعرفة. بالإضافة إلى فهم الآليات التي من خلالها يمكن للروبوتات الذكية أن تدعم إدارة المعرفة. تكونت عينة الدراسة من (115) من العاملين بالمدارس الخاصة في جدة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وعلى الاستبانة كأداة للدراسة. أشارت النتائج إلى وجود تأثير فعّال للروبوتات الذكية على جوانب مختلفة من إدارة المعرفة (اكتساب المعرفة وتخزينها ومشاركتها وتطبيقها) في المدارس الخاصة. كما أشارت النتائج إلى وجود مجموعة من التحديات والمعوقات التي تواجه المدارس الخاصة عند استخدام الروبوتات الذكية في إدارة المعرفة. وأخيراً كشفت النتائج عن مجموعة من الآليات التي من خلالها يمكن للروبوتات الذكية أن تدعم إدارة المعرفة.
The study aimed to identify the impact of using smart robots on various aspects of knowledge management in private schools. It also aimed to identify the challenges and obstacles facing schools when using smart robots in knowledge management, in addition to understanding the mechanisms through which smart robots can support knowledge management. The study sample consisted of (115) employees in private schools in Jeddah. The study relied on the descriptive approach and the questionnaire as a study tool. The results indicated an effective impact of smart robots on various aspects of knowledge management (knowledge acquisition, storage, sharing, and application) in private schools. The results also indicated the presence of a set of challenges and obstacles facing private schools when using smart robots in knowledge management. Finally, the results revealed a set of mechanisms through which smart robots can support knowledge management

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية