أثر تخطيط المسار الوظيفي على ابعاد الإستراتيجيات التنافسية للمنظمات التعليمية المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه ادارة الاعمال – كلية التجارة - جامعة قناة السويس.

2 أستاذ إدارة الأعمال عميد المعهد العالي - للعلوم الإدارية ببلقاس

3 أستاذ مساعد إدارة الأعمال كلية التجارة - جامعة قناة السويس

10.21608/jces.2025.457398

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة الى اى مدى يؤثر تخطيط المسار الوظيفي على الاستراتيجيات التنافسية بأبعادها (المرونة التنظيمية ، جودة أداء الخدمة) بالجامعات محل الدراسة.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، واستمارة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة لجمع البيانات الأولية اللازمة، تم توجيه الاستمارة إلى بعض العاملين بالإدارة العليا والإدارة الوسطي والإدارة التنفيذية في بعض الجامعات الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات.

وتوصلت الدراسة وفقا لنتائج التحليل الإحصائي لفروض الدراسة قبول صحة الفرض الرئيسي القائل (يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية بين تخطيط المسار الوظيفي وأثرها على استراتيجيات التنافسية للعاملين بالجامعات محل الدراسة) حيث اكدت النتائج إيجابية العلاقة بين تخطيط المسار الوظيفي وابعاد الاستراتيجيات التنافسية (المرونة التنظيمية - جودة أداء الخدمة)
اهم التوصيات التي قدمتها الدراسة هي وضع خطط واضحة ومعلنة بأنظمة الترقية الوظيفية لتنمية وإدارة المسار الوظيفي والعمل على تطوير البرامج تدريبية لتلبية الاحتياجات الإدارية المستقبلية بالتشجيع والحوافز المختلفة مادياً ومعنوياً لدورها
العمل على رفع قدرة العاملين للتكييف مع المستجدات

تحديد نقاط الضعف والقوة لتفعيل مشاركة العاملين و المساهمة لتنفيذ الاستراتيجيات التنافسية.
  This study aimed to determine the extent to which career path planning influences competitive strategies, encompassing their dimensions of organizational flexibility and service performance quality, within the universities under study.
  To achieve this, the researcher employed a descriptive-analytical approach and utilized a questionnaire as the primary data collection tool for gathering essential primary data. The questionnaire was administered to a sample of top, middle, and executive management employees in selected public and private universities across the Arab Republic of Egypt. The Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) was used for data entry, processing, and analysis.
  The study's statistical analysis of its hypotheses led to the acceptance of the main hypothesis, which states: "There is a statistically significant impact of career path planning on the competitive strategies of employees in the universities under study." The results indeed confirmed a positive relationship between career path planning and the dimensions of competitive strategies (organizational flexibility and service performance quality).
  Key recommendations from the study include establishing clear and publicized career promotion plans to foster and manage career paths, and developing training programs to meet future administrative needs.
   Working to enhance employees' ability to adapt to new developments.
   Identifying strengths and weaknesses to activate employee participation and contribution to implementing competitive strategies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية