دور القيادة التحويلية في تعديل أثر الجدارات الوظيفية على الأداء التنظيمي دراسة تطبيقية على العاملين بالإدارات التعليمية في محافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه ادارة اعمال مهنية - كلية الدراسات العليا في الإدارة - الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

2 أستاذ إدارة الأعمال الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

3 عميد برامج جامعة كارديف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

10.21608/jces.2025.457494

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر الجدارات الوظيفية على الأداء التنظيمي في ظل القيادة التحويلية، بالتطبيق على الإدارات التعليمية بمحافظة بورسعيد. وتمثلت أبعاد الجدارات الوظيفية في (المعرفي، المهاري، السلوكي، القيادي، والاجتماعي العاطفي)، بينما تم قياس الأداء التنظيمي من خلال (الكفاءة، الفعالية، الابتكار، واستدامة الأداء)، مع اختبار الدور المعدل للقيادة التحويلية بأبعادها الأربعة.
      استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت استبانة على عينة مكونة من (460) موظفًا بالإدارات التعليمية. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود أثر معنوي موجب دال إحصائيًا لكل بعد من أبعاد الجدارات الوظيفية على الأداء التنظيمي، وجاء البعد الاجتماعي والعاطفي في المرتبة الأولى. كما بينت النتائج أن القيادة التحويلية تُعدّل من العلاقة بين الجدارات والأداء، وتُعزز من تأثيرها الإيجابي، وخاصة من خلال بُعد الحافز الإلهامي.
      خلصت الدراسة إلى أهمية الاستثمار في تنمية الجدارات الوظيفية للعاملين في القطاع التعليمي، إلى جانب تبني نماذج قيادية تحفيزية تسهم في تحسين الأداء المؤسسي.
This study aims to analyze the impact of functional competencies on organizational performance in light of transformational leadership, applied to the educational administrations in Port Said Governorate. The dimensions of competencies included cognitive, skill-based, behavioral, leadership, and socio-emotional aspects. Organizational performance was assessed through efficiency, effectiveness, innovation, and sustainability. The study also examined the moderating role of transformational leadership with its four key dimensions.
     Using a descriptive analytical approach, the researcher distributed a questionnaire to a sample of 460 employees. The statistical results indicated a significant positive effect of all competency dimensions on organizational performance, with the socio-emotional competency ranking highest. Furthermore, transformational leadership was found to positively moderate this relationship—particularly through inspirational motivation.
      The study concluded the importance of enhancing employees’ competencies and adopting motivational leadership styles to improve institutional performance within educational organizations.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية