استخدام معايير الجودة والاعتماد في تقييم مخرجات التعليم العالي بما يتفق وإحتياجات سوق العمل في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناة السويس

المستخلص

إستهدف البحت استخدام معايير الجودة والاعتماد في تقييم مخرجات التعليم العالي بجامعة قناة السويس، وتکونت عينة الکادر التدريسي من (140) من الأکاديمين بجامعة قناة السويس، کما تکونت عينة سوق العمل من (۳۹۹) من مديريات التنظيم والإدارة، ومجالس المحافظات، والبنوک التجارية، والشرکة القابضة لإنتاج الکهرباء ومديريات الصحة في إقليم قناة السويس.
وتم استخدام "المنهج الوصفي التحليلي"، کما تم استخادم قائمتي استقصاء الأولى للأکاديميين في جامعة قناة السويس، والثانية لسوق العمل في إقليم قناة السويس، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية عند مستوى دلالة إحصائية (۱۰۱) بين معايير الجودة والاعتماد وتقييم مخرجات التعليم العالي في جامعة قناة السويس ، کما توصلت إلى وجود فروق معلوية عند مستوى دلالة إحصائية (101) بين آراء واتجاهات في البحث (الکادر التدريسي- سوق العمل حول أبعاد تقييم مخرجات التعليم العالي لصالح الکادر التدريس ، ووجود فروق معنوية عند مستوى دلالة إحصائية (1 ) بين آراء واتجاهات الکادر التدريسي من الکليات (المعتمدةغير المعتمدة) حول أبعاد تقييم مخرجات التعليم العالي لصالح الکليات المعتمدة وقد أوصى البحث بضرورة وتطوير برامج التعليم العالي بحيث تتوافق مع متطلبات سوق العمل
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية