استخدام نموذج المربع الذهبى فى تحقيق الميزة التنافسية ( دراسة ميدانية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص:
يهدف هذا البحث للتعرف على استخدام نموذج المربع الذهبي في بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء وذلک من خلال دراسة ميدانية على البنوک التجارية المصرية ، حيث  قام الباحث بصياغة أربعة فروض رئيسة لتغطية کافة  الجوانب المتعلقة بالدراسة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض ، واستخدم قائمة الاستقصاء کأداة رئيسة لجمع البيانات ، وتم توزيع (384) قائمة استقصاء علي عينة الدراسة المکونة من العملاء المترددين على البنوک التجارية محل البحث ، وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS vr(22) لمعالجة وتحليل البيانات.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية لرضاء العملاء على بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء ، کما يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية لولاء العملاء على بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء ، کما يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية لمکانة البنک على بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء، کما يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية للصورة الذهنية على بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء، کما يوجد أثر ايجابي ذو دلالة احصائية لمحاور نموذج المربع الذهبي ( مکانه البنک – رضاء العملاء –الصورة الذهنية – ولاء العملاء ) على بناء الشراکة بين المنظمة والعملاء.
       کما توصي الدراسة إلى ضرورة وضع استراتيجيات لتطوير الخدمات المصرفية ،وبخاصة في البنوک التجارية ضعيفة الجودة لمواجهة التحديات من البنوک الأخرى ، وکذلک تحديات المنافسة العالمية في الصناعات المصرفية، والترکيز علي تدريب الموظفين باستمرار لإدراک عملائها لمستوى الخدمة المصرفية بما يحقق الرضا وترسيخ مکانة البنک لديهم من خلال الصورة الذهنية المکتسبة عن البنک من خلال خدماته الجيدة، والاستعانة بالأساليب والتوجهات التسويقية الحديثة في التعامل مع العملاء ، التي تستدعي أخذ وجهات نظرهم بعين الاعتبار، من خلال الاتصال المستمر بهم وإعلامهم بأي خدمات جديدة يقدمها البنک ، وتشجيع العملاء على الاتصال بالبنک في أي وقت عن طريق التليفون أو الانترنت، ومکافأة العاملين أصحاب العلاقات القوية مع العملاء، وذلک لتطوير أداء الخدمة المصرفية،و تقديم صورة واقعية عن البنک وذلک من خلال الدقة في الرسائل الترويجية الموجهة للعملاء وعدم المغالاه في تقديم وعود يصعب الوفاء بها ، وتجنب احباط توقعات العميل .
 
 
Abstract:
This Research Aims To Recognizing The Usage Of (IPSL) In Building The Partnership Between The Organization And Customers Of Egyptian Commercial Banks. The Researcher Conducted Four Hypothesis And Used The Analytical Descriptive Approach . The Researcher Used A Questionnaire As A Main Tool For Data. It Was Distributed For 384 Of The Study Sample, Spss Was Used The Data Treatment And Its Analysis. The Study Recommended On Using Strategies For Developing Bank Services, Specially Commercial Banks To Face Challenges Of Other Banks.
The Most Recommendations Of The Study Is The Need For Having Strategies For Developing Bank Services, Specially In Commercials Banks .Focusing On Training Employees To Have This Of Satisfaction .Using Techniques And Modern Trends Of Marketing In Dealing With Customers And Encouraging Customers To Call The Bank Anytime .Presenting Areal Perspective Of The Bank Through Having Accuracy, Having New Tools Of Technology To Develop Bank Services
 
 
 

الموضوعات الرئيسية