دور التعلم التنظيمي في تبني الإدارة البيئية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الهدف الرئيسى من هذه الدراسة هو معرفة الدور الذي يؤديه التعلم التنظيمي في تبني الإدارة البيئية المعامل سمنت (ماس، طاسلوجة الموجودة في إقليم کردستان العراق. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحت المنهج الوصفي التحليلي، وقوائم الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع الدراسة البالغ (1432)، وقد بلغت عينة الدراسة (303) مفردة، وکانت عينة عشوائية طبقية
وتوصلت الدراسة إلى إن الشرکات لا تشجع العاملين على الاستفسار عن أساليب وطرق العمل وعدم الحصول على فرص التعلم والتدريب، إلا من خلال بعضهم البعض .
ويوصي الباحث بأنه يجب على الشرکات محل الدراسة إتاحة الفرص ومساعدة الموظفين لبعضهم البعض على التعلم تقديم مکافأة للموظفين على التعلم

The main objective of this study is to find out the role of organizational learning in the adoption of environmental management of cement plants (MAS, Taslojh) in the Kurdistan region of Iraq. To achieve this goal, the researcher used descriptive analytical method, and lists of the survey as a key tool to collect data from the study of society (1432), has reached the study sample (303) single, and was stratified random sample.
 The study found that companies do not encourage employees to inquire about the methods and ways of working and lack of access to learning and training opportunities, but through each other.
 The researcher recommends that the companies in the study should provide opportunities and help staff to each other to learn to provide a bonus for the staff to learn.


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية