دراسة تحليلية للمکانة السعودية في الابتکار وفق معايير التنافسية العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التسويق المشارک کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدمام، بالمملکة العربية السعودية

2 أستاذ التسويق المساعد کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدمام، بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الإسهام في تحسين المرکز العالمي للمملکة العربية السعودية بحسب معايير تقرير التنافسية العالمية Global Competitive Report GCR، من خلال تناول الدراسة الأحد معايير التقرير الاثني عشر وهو معيار "الابتکار Innovation". وقد اعتمدت الدراسة على التقرير السنوي الأحدث حتى نهاية سبتمبر ۲۰۱۷ والمتضمن تقييم مکانة المملکة عالميا على سبيل الإجمال والتفصيل ورصد للتغيرات المقارنة بعام ۲۰۱۲. کما تناولت الدراسة مجموعة مقارنات على المستويين العربي والعالمي، مع الإشارة لدول الصدارة بکل بند من بنود المعيار. وبالتالي حققت الدراسة بعض أهم أهداف المؤتمر ومحاوره في الإجابة على أسئلة: أين نقف؟ کيف نعمل؟ کيف تتحول؟ فيما يتعلق بالابتکار والاستثمار. ومن خلال الدراسة التحليلية المقارنة فقد تم التوصل لمجموعة من النتائج والتوصيات التي يمکن أن تسهم في تحقيق مکانة أعلى للمملکة في تقرير التنافسية العالمية بمعيار الابتکار وفي ضوء رؤية المملکة ۲۰۳۰ التي استهدفت "أن تکون المملکة ضمن العشرة مراکز الأولى في تقرير التنافسية العالمية"، وتمحورت حول الابتکار في کل من الموارد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية