تهدف الدراسة إلى بيان تأثير تحسين وتطوير الأداء على زيادة فاعلية التسويق: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض شرکات وزارة التجارة العراقية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقوائم الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (۳۰۶۲)، کما بلغت عينة الدراسة (346) مفردة، وکانت عينة عشوائية طبقية، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لتحسين وتطوير الأداء على فاعلية التسويق، وکذلک ضعف في أنظمة وبرامج تحسين الأداء مع افتقار الشرکتين موضوع البحث البرامج التدريب والتطوير واتباع الأساليب الإدارية الحديثة في ذلک ووفقا لما تفرضه العولمة وثورة المعلومات والتي هي من سمات المنظمات المعاصرة مع قصور في تشجيع وتحفيز المبدعين وکذلک إعداد البحوث والدراسات التي من شأنها تحسين وتطوير الأداء. وقد جاءت أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بتحديث برامج تحسين وتطوير الأداء الحالية ، وتشجيع البحوث والدراسات والأخذ بنتائجها
الزاملي, طالب لهمود مجيد. (2016). تأثير تحسين وتطوير الأداء على زيادة فاعلية التسويق: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض شرکات وزارة التجارة العراقية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7(ملحق العدد الأول), 64-84. doi: 10.21608/jces.2016.51015
MLA
طالب لهمود مجيد الزاملي. "تأثير تحسين وتطوير الأداء على زيادة فاعلية التسويق: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض شرکات وزارة التجارة العراقية", المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7, ملحق العدد الأول, 2016, 64-84. doi: 10.21608/jces.2016.51015
HARVARD
الزاملي, طالب لهمود مجيد. (2016). 'تأثير تحسين وتطوير الأداء على زيادة فاعلية التسويق: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض شرکات وزارة التجارة العراقية', المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7(ملحق العدد الأول), pp. 64-84. doi: 10.21608/jces.2016.51015
VANCOUVER
الزاملي, طالب لهمود مجيد. تأثير تحسين وتطوير الأداء على زيادة فاعلية التسويق: دراسة ميدانية بالتطبيق على بعض شرکات وزارة التجارة العراقية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 2016; 7(ملحق العدد الأول): 64-84. doi: 10.21608/jces.2016.51015