دور صفوف الانتظار في اتخاذ القرارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة ام درمان الاسلامية - کلية العلوم الادارية - قسم ادارة الاعمال

المستخلص

يسعي متخذ القرار في المؤسسات الخدمية في المنافسة إلى أن يکون خط الانتظار لتلقي الخدمة أقصر ما يمکن و بالقدر الذي يضمن به رضا العميل عن هذه الخدمة ، و عدم مغادرة العميل دون تلقي الخدمة ، و قناعة العميل بتلقي هذه الخدمة حتى في المرة القادمة ، لکن الخصائص التي تتميز بها الخدمات عن السلع المادية تثير المنتجها مشکلة مواجهة الطلب عليها فهو لا يکون قادرة على تخزينها أوقات نقص الطلب توفيرة لأوقات شدته ، کما أن إتاحتها بوفرة دائما يضخم تکلفة تقديمها .
تتمثل مشکلة البحث في في الإجابة على السؤال التالي :کيف و إلى أي مدى يمکن النظرية صفوف الانتظار أن تساعد في اتخاذ أفضل القرارات لتحسين مستوى الخدمة في الشرکات ؟
المنهج المستخدم في البحث هو المنهج التاريخي لدراسة التطور التاريخي المشکلة صفوف الانتظار . و کذلک تم استخدام المنهج التحليلى لوصف وتفسير نظرية صفوف الانتظار.
توصل البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات يمکن من خلالها الاستفادة من نظرية صفوف الانتظار من اتخاذ قرارات تحسين مستوى جودة الخدمات و بأقل تکاليف تقديم ممکنة
 The decision-makers in service institutions seeks to compete on making the waiting lines in receiving service as short as possible and to the extent which ensures its customers are satisfied with the service, and never leave the institution without receiving the service, and convinced to turn to receive this service next time, but the characteristics services is unlike material goods product confront the problem of demand the service provider not be able to store in low demand period in order provide it in high demand , and to satisfying the demand and availability of the service increase the cost the service. The research problem to answer the next question: How and to what extent can the theory of queues helps in making the best decisions to improve the level of service in the companies? Methodology used in the research is the historical approach to the study of the historical development of the problem of queues Portal also been using the analytical method to describe and interpret the queuing theory. The research findings and recommendations from which to take advantage of the theory of queues to make decisions to improve the quality of service level and provide the least cost possible.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية