أثر السن ومستوى التعليم على نية المستهلک الشرائية لدى مستقبلى خدمة رسائل المحمول الإعلانية القصيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

مع التقدم الهائل في تکنولوجيا الهواتف المحمولة وارتفاع معدلات استخدام الهاتف المحمول لدى المستهلکين، أنتشر استعمال إعلانات الهاتف المحمول من قبل الشرکات التجارية في مصر کوسيلة للإعلان عن منتجاتها وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات الأکاديمية تطرقت إلى التحديات التي تواجه الشرکات عند استخدامها لهذا النوع من الإعلان، فإن عددا قليلا من الدراسات رکز على اتجاهات المستهلک نحو هذا النوع من الإعلان والنية الشرائية لدى المستهلک في مصر.
ويسعى الباحث في هذه الدراسة إلى سد هذه الفجوة بدراسة العوامل المختلفة التي تؤثر على اتجاهات المستهلک نحو هذا النوع من الإعلان تحت المکونات الثلاثة للإتجاهات (المکون المعرفي، والوجداني، والسلوکي)، وقياس تأثير اتجاهات المستهلک على نيته الشرائية وذلک من خلال تحديد العلاقة بين اتجاهات العملاء نحو إعلانات الهاتف المحمول وبين نيتهم الشرائية، وکذلک تحديد الفروق بين نية المستهلکين الشرائية بناء على خصائصهم الديموغرافية (السن، ومستوى التعليم)
ولقد أتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للوصول إلى نتائج البحث
ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط موجب بين کل من المنفعة المدرکة للتسلية، والمنفعة المدرکة للمعلومات، والثقة، والشخصية، والتفاعل،وسهولة الاستخدام، والتصريح باستقبال الرسائل من قبل المستهلک، من ناحية وبين النية الشرائية من ناحية أخرى
کما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط سليي بين کل من المضايقة والخصوصية، من ناحية وبين النية الشرائية من ناحية أخرى
کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلکين ذوى الفئات العمرية المختلفة من حيت نيتهم الشرائية، لصالح الأکبر سنا۔ وأظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستهلکين ذوى المستويات التعليمية المختلفة من حيث نيتهم الشرائية
Abstract
With the rapid development of mobile technology and large usage rates of mobile phones, mobile advertisements have been widely adopted in Egypt by commercial companies for advertising its products.
Although numerous academic studies have noted the challenges confronting mobile advertising, few focus on consumers’ attitudes and purchasing intentions toward this kind of advertsin Egypt.
This paper aims to fill this gap by including various factors affecting attitude under the three main components of attitude (cognitive, affective and behavioral) and measuring the effect of consumers’ attitude on their purchasing intention. It also aims at identifying the differences between consumers’ purchasing intention based on their demographic characteristics (age, and educational level).
The researcher used the descriptive comparative method.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية